الخميس، 28 مايو 2009

المميزات الخمس للموظف الناجح



هناك خمس صفات تؤهلك للنجاح في مجال عملك ، كلاً من هذه الصفات لا تقل أهميتها عن العمل في أي مؤسسة تجارية ناجحة ، سواء كانت محل أو شركة أو منظمة .

وهي كالتالي : المظهر المناسب ،السلوك الحسن ، المؤهلات العلمية ،الإجتهاد ، المبادرة

. وفيما يلي تفصيل عن كل منها :
1)المظهر المناسب :
أول انطباع يأخذه الآخرون عنك مظهرك . كما هو معروف منذ القدم الحكم المسبق يجعل من يجهلك يحكم عليك من مظهرك ، وهذا ما دفع المحامين الى ارتداء العباءة.

الكثيرمن الشباب يجهل هذه الحقيقة ، وعادة ما يكون هؤلاء في وظائف يندرالاتصال فيها مع الجمهور أويعملون ف وظائف ذات الأجور الزهيدة أو كليهما معا.

الموظفون الأذكياء يرتدون الملابس المناسبة للعمل لأنهم علموا بأنها أهم الأسباب التي تؤدي لنجاح علاقته مع العملاء وإزالة معوقات التعامل معهم

أما من يرتدي ملابس غير مناسبة للعمل أو يعلق أمور غريبة مثل:أقراط متعددة أو أساور أو به وشوم ظاهرة أو منظره متسخ ؛فإن هذا يعكس عنه انطباع سي ،ء ولن يؤدي به للنجاح في العمل ،فمن أراد النجاح فليهتم بالمظهر
2)المؤهلات العملية :
هو الشخص الذي يعتمد عليه في بيئة العمل ، ويتحمل المسؤولية ، وقادر على تلبية الأوامر ، وتقديم الخدمات ، وإلا فإن الموظف الذي لا يتمتع بهذه الصفة يسبب عائق عن آداء العمل ، ويسبب كذلك فجوة في القيام به ، فيكون أقل من المستوى المطلوب ، فإن كنت كذلك فإما أن تعيد تأهيل نفسك أو تترك المكان لأنه لن يؤدي بك لتحقيق النجاح المهني .
3)السلوك الحسن :
وهو السلوك الذي يؤهل الشخص للوصول إلى الزبائن، المشرفين، المالكين، البائعين ،أنت نفسك و أحبائك. عليك بان تكون صادقاً، مجد في عملك، متعاوناً ، مساعداً وواثقاً من نفسك. لا تقف بمكان ليس مسموحاً لك، لا تسمح لزملائك بالغش وأهم سلوك :ً لا تكذب. احترم الجميع، بعض النظر عن حالتهم. إلا لوكنت فرحاً بالفشل، قف احتراما للمبادئ.
4)الإجتهاد:
أغلب الناس ( ومنهم الموظفون والمدراء) يفهمون نظرية الإجتهاد .عملاً بالمقولة القديمة التي كانت تترد على آذاننا :" من جد وجد" ،والحقيقة هي أنك إذا اجتهدت ستكون أول شخص يتوظف و آخر شخص يطرد. ولو وجدت إدارةعادلة، سوف تكون غالبا افضل شخص يدفع له راتبه في أي مستوى كنت، وهذا يستحق الكثير
ا5)لمبادرة:
حتى تصل للقمةعليك التحرك بذكاء! بمعنى أن تقوم بإنتاج أعلى جودة وظيفية بأقل تكلفة، القيام بالمسؤولية وتحملها، اعرف من هم المستفيدون ( الزبون، المدير، البنك الخ) وماذا يراد منك ؟وقم بآدائة قبل أن يطلب من ذلك .
وكل ماتطلبه الإدارة هو المظهر المناسب، السلوك الحسن ، المؤهلات العلمية و الإجتهاد. ثم بعد ذلك تأتي مرحلة التحلي بالأخلاق المتعلقة بالمهنة مثل الولاء، الإلتزام والفطنة و الحس والموهبة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق